فيسبوكواتسابتويترابلاندرويدانستجراميوتيوب



» الكُتاب » سيد جابر بهبهاني

اضيف في: 08/03/2020م | عدد القراء: 1431
من المعروف عن العم الحاج حمزة عباس مقامس حفظه الله تعالى أنه من الشخصيات المتدينة والمعهود عنها الالتزام منذ بدايات الشباب، ويشهد له بذلك كل من تعامل أو سافر معه إلى الدول الأوربية منذ بداية الخمسينات من القرن الماضي حينما كان يسافر إليها للاتفاق مع شركات المواد الغذائية للإتجار بها في الكويت، وعرفه شباب جامع النقي في الكويت بالخلق الراقي وتواضعه، وقد كان هو من أول الداعمين للنشاط الشبابي الذي انطلق من جامع النقي عند افتتاحه عام 1967م، وأتذكر أنه هو من أرشدنا ونصحنا أنا وإخوتي للصلاة في جامع النقي عند افتتاحه للاستفادة من الدروس والمحاضرات التي كان يلقيها سماحة الشيخ علي الكوراني حفظه الله تعالى، ومن الطبيعي أن تكون مثل هذه الشخصية محبة للخير وعمله، ومن الأعمال الخيرية المتعددة التي سعى العم حمزة مقامس لإنجازها وتأسيسها هي جمعية الأبرار الخيرية في لندن.

اضيف في: 08/01/2020م | عدد القراء: 1723
لا زلت أتذكر المجلس (رغم مرور أكثر من ربع قرن عليه) الذي تحدث فيه و بأسلوب مؤثر عن استشهاد أسد الله ورسوله حمزة بن عبدالمطلب رضوان الله تعالى عليه وردة فعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عندما أتت عمته صفية بنت عبدالمطلب لرؤية أخيها بعد قتله والتمثيل بجسده الطاهر، وبناء على هذا المجلس وتكريماً لأسد الله ورسوله نذرت بأن إذا رزقني الباري عز وجل ولداً أسميه حمزة وهذا ما كان والحمد لله رب العالين.

اضيف في: 12/12/2019م | عدد القراء: 581
من ضمن مناسك الحج ذبح أو نحر الهدي يوم عيد الأضحى، وهو منسك يتطلب نوعاً من الدقة في اختيار الأضحية لتتطابق مع المواصفات الشرعية، ومن ثم ذبح الأضحية حسب الطريقة الشرعية، ولذلك من يريد أن يؤدي هذا المنسك يجب يكون على دراية في كيفية اختيار الأضحية اولًا ومن ثم كيفية ذبحها.

اضيف في: 18/07/2018م | عدد القراء: 1498
لقد بذل الرعيل الأول في الكويت جهوداً مضنية حثيثة واستعانوا عليها بالصبر في سبيل إعمار بيوت الله عزوجل، وقد كانت هذه الجهود بمثابة وضع اللبنات الأولى في تناغم مجتمع تأسس حديثا من عدة انتماءات انسجمت وتشكل منها نسيج المجتمع الكويتي، بذلت هذه الجهود من منطلق الإحساس بالمسؤولية في إعمار مساجد الله تعالى..

اضيف في: 24/04/2013م | عدد القراء: 5363
هذا مشهد من مشاهد الاحتلال الآثم لوطننا العزيز الذي ابتلينا به أيما ابتلاء، وهو مشهد يبين كم أن الحرية والعزة والكرامة لا يشعر بقيمتها الانسان عندما يعتاد عليها..

اضيف في: 06/04/2013م | عدد القراء: 2133
لقد كان لتواضعه المميز والذي قل نظيره عند غيره من أهل الفضيلة والعلم الأثر الكبير في انفتاحنا عليه، فلم نشعر في يوم من الأيام بالحرج معه من طرح الأسئلة مهما كانت بسيطة والتي يعتقد البعض بأنها يجب أن لا تطرح على مرجع أو عالم بمستواه ، وكان رحمه الله تعالى دوماً يقول "دعوا من لديه سؤال أن يسأل مهما كان بسيطاً وعادياً".

اضيف في: 17/05/2012م | عدد القراء: 5218039
عند دخولي من باب مستشفى مبارك الخارجي أول ما لاحظته هو أن قوات الاحتلال غيرت الاسم من مستشفى مبارك إلى مستشفى صدام، ورأيت العمالة الوافدة تخرج من باب الطوارئ أفواجاً.. أفواجاً ذاهبين إلى سفارات بلادهم لتدبير وسائل نقلهم إلى أوطانهم، وكانت قوات الاحتلال تسيطر على المستشفى، فأفراد الجيش تحرس بالخارج وعناصر المخابرات تعبث في الداخل..

اضيف في: 15/05/2012م | عدد القراء: 2086
كان هذا في عام 1979م، وهي أول رحلة لي إلى الحج مع حملة كويتية تأسست حديثاً، أخذ مؤسسيها بقيادة العم الحاج كاظم عبدالحسين محمد على عاتقهم محاولة تطوير أداء حملات الحج ذات الأداء الذي أقل ما يمكن تقييمه هو دون مستوى التواضع ..

اضيف في: 15/05/2012م | عدد القراء: 2109
لجنة المراسلات الخارجية كانت أول لجنة من لجان الجمعية عملت بها بناء على طلب من الأخ العزيز عبد المطلب الوزان الذي كان عضواً فيها أو حسب ما أذكر من المؤسسين لها، ولا يحضرني أسماء بقية الأخوة أعضاء اللجنة الذي كان عددهم في حينها خمسة، وقد انظم إلى اللجنة في عام 1981م الأخ العزيزعيسى عابدين..

اضيف في: 03/05/2012م | عدد القراء: 1663
المرحوم أبو مصعب أحد المربين الكبار الذي تربى على يده الكثير من رموز العمل الإسلامي والوطني في الكويت والذي شغل بعضهم مواقع قيادية رسمية وشعبية، كان الدينمو المحرك لنشاطات جمعية الثقافة الاجتماعية، وقد كان عبارة عن مصنع للأفكار الإبداعية في النشاط التربوي والثقافي والاجتماعي..

اضيف في: 12/03/2012م | عدد القراء: 1824
إن فكرة إنشاء المخيمات الإسلامية كانت قديمة، وكان أبرز المبادرين لتطبيق هذه الفكرة المرحوم الحاج / محمد خضير حبيب (بومصعب) في نهاية الستينات من القرن الماضي..

اضيف في: 27/02/2012م | عدد القراء: 2064
من علامات المتقين التي يذكرها الإمام علي بن أبي طالب عليهما السلام في خطبة المتقين "الخير منه مأمول، والشر منه مأمون".. نعم هذه هي من أهم الصفات المميزة لبو سعود الذي كنت أعرفه منذ أن بدأنا أنا وأخوتي الذهاب إلى جامع النقي في عام 1967م..

اضيف في: 10/07/2010م | عدد القراء: 1050
كان الآية العظمى في الفقه، والعلم الهادي في الفكر، والناقد المهذب في الكتابة، والعقل المنفتح في الحوار، والفيض المتدفق في الأدب، والأستاذ الخبير في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والفارس المقدام في الجهاد، والبطل المجاهد في المقاومة، والأب الرؤوف للأيتام، والراعي الرحيم للمحتاجين، والإنسان المحب في علاقاته..

اضيف في: 28/02/2007م | عدد القراء: 1296
من أصحاب المواهب الذين سخروا ابداعاتهم لخدمة الوطن والمواطنين في الأيام السودة لمحنة الإحتلال هم الأخ عبدالجبار معرفي وولد الخالة عدنان الكاظمي والصديق الوفي (السنع) د. جاسم الحسن، فقد كان معرفي والكاظمي من المبدعين في مجالات الإتصالات اللاسلكية ومن خلالهما تم تبادل أخبار الأهل والأحبة بين من هم في الداخل ومن هم في الخارج، وكذلك تزويد القيادة السياسية في الطائف بالتقارير التي كان يعدها د. الحسن عن الأوضاع والمستجدات في الكويت..