فيسبوكواتسابتويترابلاندرويدانستجراميوتيوب





سيد رضا الطبطبائي - 15/05/2012م - 10:10 م | عدد القراء: 1414


عندما عقدت العزم على أن أخوض مجال كتابة الذكريات الخاصة ببعض النشاطات التي قمنا بها ضمن المجموعة المؤمنة المباركة والتي تشكلت نواتها في جامع النقي بدءاً من العام 1967م، ثم ترعرعت وكبرت وأصبحت كالشجرة المباركة تغطي أغصانها مساحة واسعة من المجتمع وتؤثر فيه فكريا وثقافيا واجتماعيا وسياسيا وتربويا من خلال الفهم الواعي والحركي لإسلامنا العزيز، ظننت واعتقدت بأنني استطيع خلال فترة وجيزة أن انتهي من كتابة ذكرياتي للأعمال الجليلة والنشاطات الباهرة التي قامت بها المجموعة المباركة ولكنني عندما استعرضت هذه الأعمال وتلك النشاطات وقفت حائراً أمام ما يمكن أن أقدمه في هذا المجال ولكن المثل المعروف يقول أن مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة، ولا بد أن نبدأ بالخطوة الأولى لكي نستطيع أن ننهي المسيرة "كتابة الذكريات" بفضل من الله عز وجل وبجهود جميع الأخوة الأعزاء والأخوات العزيزات الذين كانوا وما زالوا جزءاً منها سهروا الليالي الطوال وعملوا على مدار السنوات الطوال وضحوا بالغالي والنفيس من أجل استمرار هذه المسيرة المباركة المعطاءة والتي ما زال عطاءها والحمد لله تعالى مستمراً إلى هذه الأيام مع معرفتي وعلمي بكثير من المشاكل التي واجهتها والمصاعب التي لاقتها ومع محاولة البعض للتشكيك في طهارتها وقدسيتها وصفاءها ونقاءها، وبغض النظر عن بعض الخلافات التي عصفت بها، ولكنني أعتقد جازماً أنها أتت ثمارها وتنوعت أكلها وما زالت تغني الساحة الإسلامية بهذا العطاء.

نعم هناك بعض الأخوة الأعزاء الذين يشجعوني لكتابة المزيد من هذه الذكريات ونشر الصور الخاصة بها، ومنهم أيضا من تفضل بتزويدي ببعض الصور وكما يقولون "الصورة تساوي ألف كلمة".. ومن ناحيتي بدأت الاتصال ببعض الأخوة الأعزاء للحصول عليها والاستفادة منها ونشرها، البعض كان ايجابياً والبعض الآخر وعد بذلك وسنبدأ بحوله تعالى بنشرها تباعاً على شبكة البشائر الإسلامية، ومن هنا أود أن أورد بعض الملاحظات والأمور التي أرجو من الأخوة الأعزاء أن يعينوني عليها وأن يأخذوها بالاعتبار   :

1-  أن النشاطات والأعمال التي عزمنا على كتابة ذكرياتها كثيرة ومتشعبة لا يمكن لي أن أغطيها جميعاً، فالرجاء من كل من ساهم في هذه الأنشطة والأعمال المباركة أن يساعد في توثيق هذه الأنشطة والأعمال بالكتابة مباشرة وبشكل موسع أو التعليق وإثراء المنشور منها على شبكة البشائر الإسلامية وإضافة بعض الذكريات عنها   .

2-  تصحيح بعض ما يراه الأخوة من معلومات وذكريات   .

3-  تزويد شبكة البشائر الإسلامية بالأسماء والتواريخ الخاصة بكل ما ينشر من صور   .

  4-  تزويد شبكة البشائر الإسلامية بالصور الخاصة والتي تغطي مثل هذه الأعمال والنشاطات المباركة، وخاصة الفترة السابقة للغزو الصدامي لدولتنا العزيزة   .

5-  إبداء الرأي والملاحظات حول ما كتب ونشر   .

6-  تزويد شبكة البشائر الإسلامية بصورة من الوثائق والمجلات والنشرات والإصدارات الخاصة بذلك وخاصة فيما يغطي الفترة من بدء النشاط المبارك إلى تاريخ الغزو الصدامي لدولتنا العزيزة الكويت .

7-  إن النشاطات والأعمال والفعاليات التي سوف نغطيها بالذكريات أو الصور هي جميعها امتداد للعمل المبارك الذي بدأ في جامع النقي وجمعية الثقافة الاجتماعية، وما قام به الأخوة باختلاف اتجاهاتهم وتنوع أفكارهم .

8-  سوف نضطر في كثير من الأحيان أن نضع عنواناً كبيراً أو نعطي فكرة بسيطة عن بعض هذه الأعمال والنشاطات ونشر الصور الخاصة بها دون الدخول في التفاصيل لكي نعطي صورة إجمالية عنها أولاً، ثم نترك المجال للجميع لكي يدلوا بدلوهم مما يملكون من وثائق وصور وذكريات لإثرائها .

9-  كثير من الصور التي تنشر تشمل النشاطات على مدى سنوات طوال لا نعرف تاريخها بالضبط، ولكن نوثقها بصورة إجمالية .

10-  بعض النشاطات والفعاليات سوف ننشر لها جميع الصور الخاصة بها، ولو كانت بعضها يتعلق بشخص واحد أو فرد بعينه، والهدف من ذلك عرض مجموعة متكاملة لكل نشاط بحيث تغطي هذا النشاط بالتحديد، وأيضا أن نعطي المجال للأخوة الذين يريدون الحصول على صورهم الشخصية واقتناءها كذكريات خاصة بهم .

11- أن ما قامت به المجموعة المباركة من أعمال ونشاطات وفعاليات ومشاريع كثيرة جداً فوق ما يتصوره الكثيرون، وهي تغطي مجالات مختلفة ومناطق عديدة في عالمنا اليوم، ويحتاج حصرها والكتابة عنها والتعريف بها لجهد كبير ومركّز والهمة والصبر والعمل الدءوب .

12-  قد تكون بعض الصور المنشورة على شبكة البشائر الإسلامية غير واضحة أو باهتة وقد يتساءل البعض لماذا إذن نشرها ؟ الجواب أن المستقبل ينبئ عن تطور كبير في جميع أوجه الحياة، وقد يتسنى لنا في يوم من الأيام مع التقدم العلمي والتطور التكنولوجي أن نجعل من هذه الصور الباهتة وغير الواضحة صوراً أوضح من الصور التي لدينا الآن وبتكلفة زهيدة أو حتى بدون تكلفة والذي أعرفه في الوقت الحاضر أن التكنولوجيا الخاصة في هذا المجال تستطيع أن توضّح صوراً في غاية عدم الوضوح ولكن تكلفتها قد تكون عالية وكما نستطيع أن نقتني الآن آلاف الكتب عن طريق الشبكة العنكبوتية بمبلغ زهيد، أو حتى بدون مقابل فقد نستطيع في المستقبل القريب أن نجعل من الصور الباهتة صوراً في غاية الوضوح ، لذلك اعتقد من الأفضل نشرها على شبكة البشائر الإسلامية الآن.

..والحمد لله رب العالمين



التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقعالتعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!




اسمك:
بريدك الإلكتروني:
البلد:
التعليق:

عدد الأحرف المتبقية: